عزيزى الزائر اذا كانت هذه هى المرة الاولى التى تزور المنتدى فبرجاء التسجيل اولا حتى تتمكن من التفاعل فى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عزيزى الزائر اذا كانت هذه هى المرة الاولى التى تزور المنتدى فبرجاء التسجيل اولا حتى تتمكن من التفاعل فى المنتدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 936 مساهمة في هذا المنتدى في 672 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 726 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو صلاحقابيل فمرحباً به.

المواضيع الأخيرة

عدد الزوار


    اساسيات هامه جدا للتصوير الضوئى

    Galaxy
    Galaxy
    رئيس مجلس الادارة
    رئيس مجلس الادارة


    عدد الرسائل : 740
    نقاط : 112675
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    اساسيات هامه جدا للتصوير الضوئى Empty اساسيات هامه جدا للتصوير الضوئى

    مُساهمة من طرف Galaxy الأحد يونيو 12, 2011 11:32 pm


    الفتحة Aperture
    موجودة في معظم العدسات وهي عبارة عن فراغ دائري في وسط محور العدسة, تتحكم
    في كمية الضوء التي تعبر العدسة ويستثنى من ذلك الات التصوير البسيطة, حيث
    ان حجم الفتحة متغيرة معايرة الى الرقم البؤري.


    الاولوية للفتحة Aperture priority
    مصطلح يستعمل في وصف نظام التعريض الالي في بعض الات التصوير, حيث يقوم
    المصور باختيار الفتحة يديوا, بينما يتم ضبط سرعة الغالق المناسب لهذه
    الفتحة اليا, ليتم تعريض الفيلم بما يتلائم مع كمية الضوء الداخلة اليه.


    الوضع (ب) B-setting
    رمز منقوش على حلقة الغالق ويشير الى ان الغالق سيصبح مفتوحا طالما بقي زر الغالق مضغوطا.


    الطمس Blur
    مساحات في الصورة غير واضحة المعالم, بسبب تحرك الموضوع او اهتزاز الة
    التصوير او تركيز بؤري مبهم او زيغ بصري في العدسة, وعادة مايكون الطمس غير
    مقصود ومرغوب فيه, ولكن يمكن ان يستخدم في التاثيرات الابداعية, ويعتبر
    احد الاساليب الرئيسية في فن الاحساس بالحركة.
    وهناك طريقتان رئيسيتان في استخدام الطمس, احداهما اختيار سرعة الغالق
    بطيئة جدا لتجدميد حركة الموضوع مما يتسبب في ظهور الطمس, والثانية بتحريك
    او تدوير الة التصوير اثناء تحريك الموضوع وبذلك يكون الموضوع حاد التركيز
    البؤري بينما الخلفية مطموسة, وهذا يعتمد على سرعة الغالق المختارة ومن ثم
    درجة الطمس المرغوبة.


    عمق الميدان او المجال Depth of field
    هو المسافة مابين اقرب وابعد نقطة على الموضوع, بحيث يتشكل خيال حاد
    التفاصيل بالنسبة للتركيز البؤري, ويتفاوت عمق الميدان تبعا للعموامل
    التالية:
    1- المسافة من نقطة التركيز البؤري الى العدسة (كلما قصرت المسافة زادت ضحالة عمق الميدان).
    2- حجم فتحة العدسة (كلما صغرت فتحة العدسة زاد عمق المديان).
    3- تابعد البؤري للعدسة (كلما كبر البعد البؤري اضمحل عمق الميدان).
    ونطاق الحدة خلف نقطة التبئر تكون اكبر عن تلك التي في مقدمة النقطة.


    ضوء منتشر Diffused light
    هي تلك الاضاءة التي فقدت كثافتها بسبب انعكاسها او من خلال مادة شفافة,
    والانتشار الضوئي يخفف من وهج الضوء ويزيل الظلال المزعجة, ويستخدم في
    تصوير الاشخاص.


    الناشر Diffuser
    أي مادة بامكانها ان تنشر الضوء وتزيد من مساحة المصدر الضوئي.


    التعريض Exposure
    في المصطلح التصويري هو كمية الضوء الاجمالية التي تصل الي المادة الحساسة
    للضوء(الشريحه الحساسة) لتتشكل على الخيال الكامن, ويعتمد التعريض على
    اشراقة الموضوع وكمية الضوء التي تصل الى هذة الطبقة, ويتم ظبط الكثافة
    الضوئية بواسطة حجم الفتحة والزمن بواسطة الغالق.


    المرشح Filter
    مادة شفافة من الزجاج او الجلاتين الملون او من الاسيتات, تستحدم في امتصاص
    او نفاذ جزيئة معينة من الضوء المار من خلاله او لتغيير درجة اللون او
    التاثير في الضوء عند انتقالة او تشويه الخيال.


    مركز البؤرة Focal point
    هي النقطة التي يتقاطع فيه المحور البصري مع المستوى البؤري, وهي النقطة
    التي يلتقي فيه الاشعاع الضوئي للمواضيع البعيدة وتنفذ من خلال العدسة.
    والتقاطع هذا يعطي صورة حادة في التركيز البؤري عندما تكون العدسة على وضع
    مالانهاية.


    التركيز البؤري\ التبؤر Focus
    هو ضبط العدسة الى مسافة الفلم لكي يصبح الموضوع حاد على الفلم, في الات
    التصوير احادية العدسة العاكسة يتم ضبط التباور بتدوير العدسة يدويا او
    اليا, انا في الات التصوير الكبيرة عادة ماينجز التباور بتحريك اللوحات
    الامامية للعدسة مقارنة الى اللوحة الخلفية للفيلم والتي تتصل بالمنفاخ.


    تجميد الحركة Freezing motion
    اسلوب في تصوير الموضوع المتحرك ويكون حاد التباور وغير مطموس, باستخدام سرعة غالف سريعة او باضاءة الموضوع بالفلاش الالكتروني.


    اضاءة عالية High key
    وصف للصورة التي تسيطر عليها درجات اللون الشاحبة وتكون فاتحة, وينقصها التشبع اللوني في الطبعة الشرايح الاجيجابية.


    مقياس الضوء Light meter
    جهاز لقياس كمية الضوء الساقط او المنعكس من الموضوع, ومعظم المقاييس تحول
    القياسات الى علاقات ذات معنى تدل على سرعة الغالق وفتحة العدسة, زتعطي
    تعريضا صحيحا.


    ايزو ISO
    وحدة حساسية الفلم


    تدوير الة التصوير Panning
    هي تقنية في الاداء بادارة الة التصوير ومتابعة حركة الموضوع, تستخدم هذة
    الطريقة عادة في انتاج خيال حاد للموضوع بينما الخلفية تكون مشوشة.


    المنظور Perspective
    طريقة في عرض الاجسام ثلاثية الابعاد على سطح دي بعدين ليعطي احساسا عمليا
    بالعمق, ويمكن الحصول عليه في التصوير الضوئي بنقصان الحجم وتقارب الخطوط
    والمسافة, وهذا يسمى بالمنظور الخطي, اما تدخل الاشكال وتغيير المسافة
    الحقيقة فيسمى بالمنظور الجوي, كما ان اختيار زاوية الرؤية في تحديد تأثير
    المنظور يعتبر عاملا صعبا, كما ان اختيار العدسة يعتبر عملا مهما, فالعدسات
    بعيدة البعد البؤري تضغط العمق بينما العدساتواسعة الزاوية لها تاثير
    معاكس.


    بكسل Pixel
    اصغر وحدة في بيانات الصور الرقمية, عبارة عن مربعات صغيرة جدا لتحديد الدرجيات اللونيه والصبغات.


    القانون التبادلي (نظرية التبادل) Reciprocity law
    التعريض= الكثافة * الزمن
    بمعنى اخر هي كمية التعريض التي تصل الى الفيلم من حيث ضبط فتحة العدسة (الكثافة) وسرعة الغالق (الزمن).


    الغالق Shutter
    اداة الية تستخدم في تعريض الفيلم للاضاءة لفترة زمنية دقيقة, ويوجد موعان رئيسيان من الغوالق:
    1- غالق مابين عناصر العدسة (ويسمى احيانا الغالق الصفائحي او الرقائقي)
    2- غالق مستوى البؤري.
    فالغالق مابين عناصر العدسة مركب في برميل العدسة قريبا من الحجاب, ويحتوي على شفرات معدنية رقيقة.
    اما غالق المستوى البؤري فهو مركب في جسم الة التصوير اما المستوى البؤري,
    ويحتوي على حجاب او ستارة من القماش او المعدن تتحرك عبر مساحة الخيال
    عموديا او افقيا عندما يتم التقاط الصورة.


    الاولوية للغالق Shutter priority
    طريقة اليه في الة التصوير, يقوم المصور باختيار سرعة الغالق يدويا, ويتم
    ضبط فتحة العدسة المناسبة عن طريق الة التصوير اليا, وفقا للبيانات المعطاة
    من نظام القياس في الة التصوير.


    سرعة الغالق Shutter speed
    هي فعالية الغالق الذي يتحكم في مدة التعريض, عندما يكون الغالق سريعا يصبح التعريض اقصر.
    وضعيات سرعة الغالق خاضعة لكسر من الثانية تجدها مدونه على قرص سرعة الغالق.


    الة التصوير احادية العدسة العاكسة Single lens reflex (SLR) camera
    هي الة تصوير تسمح للمستخدم ان يشاهد الخيال المتشكل على مستوى الفلم بدقة
    بواسطة العدسة عن طريق المرآة المفصلية مابين العدسة والفلم.


    قانون التثليث Rule of Third
    اسلوب في تكوين الصورة وفقا للنقطة الرئيسية المشوقة في المنظر, ويكون
    موضوعها في ثلث احد اطراف الصورة, يستخدم قانون التثليث عندما يكون الموضوع
    في ثلث منتصف النقطة تقريبا والثلثان الباقيان في الحواف القريبة.


    محدد النظر\ الرؤية View finder
    اسلوب لمشاهدة الموضوع, وهو عبارة عن نافذة او شاشة او اطار في بنية الة
    التصوير تسمح للمصور بمشاهدة مجال رؤية العدسة ومساحات النظر الذي سيظهر
    الصورة, توجد انواع مختلفة منه, يشمل اطار الرؤية المباشرة- الاطار البصري-
    شاشة الزجاج المسنفر والمرآة العاكسة.


    عدسة واسعة الزاوية Wide angle lens
    عدسة بعدها البؤري اقل من قطر بنية الفلم التي تستخدم من اجله, ولذلك تكون
    زاوية الرؤية واسعة, أي كلما قل البعد البؤري للعدسة وسعت زاوية الرؤية.


    عدسة متغيرة البعد البؤري Zoom lens
    عدسة يمكن بواسطتها تغيير البعد البؤري الى عدة مراحل, يمكن تبديل البعد
    البؤري بتغيير موقع العناصر المتحركة داخل العدسة ولايتاثر التركيز البؤري
    والرقم البؤري اثناء تغيير البعد البؤري لها.


    AE LOCK:
    إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله
    أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد
    إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي
    مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.


    APERTURE فتحة العدسة:
    وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات
    متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما
    كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز
    الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت
    بدخول الضوء أكثر.


    CCD :
    وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة
    الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية
    وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.


    CMOS :
    Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.


    DEPTH OF FIELD عمق الميدان:
    وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن
    نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في
    الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق
    التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت
    الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.


    DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:
    نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
    وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات
    المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من
    التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.


    DPI :
    Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة
    وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.


    DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:
    هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في
    الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة
    الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.


    EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:
    تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد
    البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم
    يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل
    من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق
    العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.


    EV مقدار التعريض:
    إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة
    وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا
    وتعرف بإسم STOP .


    EXPOSURE التعريض:
    ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة
    العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا
    الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .


    F-NUMBER / F-STOP :
    وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها
    (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة
    ودخول ضوء أكثر من خلالها.


    FOCAL LENTH البعد البؤري:
    وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.
    ونضيف ان البعد البؤري للعدسات في الكاميرا العاديه ثابت فمثلا العدسه 17
    ملم على الكاميرا الفلمية تبقى 17 ملم لكن لو ركبناها ع الكاميرا الدجتل
    يجب ان نضرب في معامل
    مثلا النيكون 1.5
    والكانون 1.6
    علشان تعطيني البعد البؤري الصحيح للعدسه
    فمثلا الــ عدسه 17 ملم تصير في النيكون 25.5
    وفي الكانون 27.2
    لان حجم الشريحة في الدجتل اصغر من حجم النجتف في الكاميرا الفلمية
    والان الكاميرا الاحترافية التوب في SLR
    الدجتل حجم الشريحه الضوئية نفس حجم الفلم 36ملم في 24ملم
    فمعناه ان العدسة في هذا النوع من الكاميرات لايتغير البعد البؤري للعدسه 17 تظل 17


    ISO الآيسو:
    وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية
    للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز
    الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في
    الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو
    400 او 800 كمثال .


    MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:
    وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد
    التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.


    MACRO الماكرو:
    وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .


    MEGAPIXEL الميجابيكسل:
    مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.


    METERING :
    وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق
    وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة
    للكاميرا.


    OPTICAL ZOOM التقريب البصري:
    وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او
    ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على
    عكس التقريب الرقمي.


    PIXEL :
    إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها
    إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل
    مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة
    والألوان.


    PPI :
    رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا
    الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي
    عدد النقاط في الإنش.


    RESOLUTION الدقة:
    عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .


    SHUTTER SPEED سرعة الغالق:
    ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر
    العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء
    صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في
    وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.


    TELEPHOTO :
    نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية
    العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من
    العدسات العادية


    WHITE BALANCE موازنة البياض:
    وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على
    الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة
    كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.


    WIDE-ANGLE :
    نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة
    للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء
    لتغطية الميدان.


    image sensor
    حساس الصور

    الكثافة النقطية (resolution)

    لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،
    وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.


    المجال الديناميكي
    DYNAMIC RANGE
    هو مجال الاختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة،
    فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطعة الإضاءة وداكنة الإضاءة في نفس الوقت بشكل متوازن.


    التعريض الضوئي الآلي
    (Auto-exposure)
    وهو الخيار التلقائي في معظم الكاميرات الرقمية.
    وتزوّدنا ميزة التعريض الضوئي الآلي بإمكانية التحكم الكامل بالتعريض الضوئي، بدون الحاجة إلى القيام بأية إعدادات.
    ويقيس حساس ضوئي متوضع على الكاميرا شدة الضوء المنعكس من المشهد أو من هدف التصوير،
    ويختار المزيج المثالي من إعدادات قيمة f-stop (فتحة العدسة) وسرعة المغلاق.


    مقدار التعريض EV
    إختصار لـ Exposure Value أي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة
    وتكون مضاعفة أو اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:34 am