عزيزى الزائر اذا كانت هذه هى المرة الاولى التى تزور المنتدى فبرجاء التسجيل اولا حتى تتمكن من التفاعل فى المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 936 مساهمة في هذا المنتدى في 672 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 727 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو صلاحقابيل فمرحباً به.

عدد الزوار


    مصطلحات التصوير الفوتوغرافي

    شاطر
    avatar
    Galaxy
    رئيس مجلس الادارة
    رئيس مجلس الادارة

    عدد الرسائل : 740
    نقاط : 110507
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    مصطلحات التصوير الفوتوغرافي

    مُساهمة من طرف Galaxy في السبت يوليو 02, 2011 1:12 pm


    في عالم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    هناك العديد من المصطلحات والمسمّيات المهمّة التي يجب أن يتعرف عليها من
    يريد الدخول إلى هذا العالم الضوئي. في هذا الموضوع سنستعرض مجموعة كبيرة
    من هذه المصطلحات مثل (البيكسل) (ISO) (Aperture) (Exposure) (Exif) … مح
    شرح مختصر لكل مصطلح.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    البكسل (pixel)

    اختصاراً لكلمتي picture element وهي مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة تدعى كل ثلاث نقاط بالبيكسل .
    الميجابكسل (Megapixel)

    مقياس
    للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية وقيمة واحد ميجابكسل تعني بأن الكاميرا
    يمكنها أن تلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها
    640×480 تكون من فئة 0.3 ميجابكسل وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل تكون من
    مستوى 1.9 ميجابكسل.
    RESOLUTION الدقة

    الكثافة
    النقطية (resolution) لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي
    يمكن أن تلتقطها الكاميرا، وكلما ارتفع هذا العدد كلما كان بإمكانك الحصول
    على صورة أكبر.
    EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة

    عدد
    البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم
    يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون أقل
    من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون أسود أو خارج نطاق
    العدسة وذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.
    بطاقة الذاكرة (memory card)

    لتخزين
    الصور التي تلتقطها الكاميرا الرقمية (بعض الكاميرات تمتلك ذاكرة داخلية
    وبعضها لا يمتلك) وأكثر أنواع بطاقات الذاكرة انتشاراً هي بطاقات Compact
    Flash وبطاقات Smart Media وبطاقات (Secure Digital, SD) وبطاقة Memory
    Stick.
    SLR Single-Lens Reflex

    الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة.
    DSLR Digital Single-Lens Reflex

    يطلق على الكاميرات الرقمية التي تحتوي على عدسة واحدة.
    العدسات المساعدة

    وهي عدسات اختيارية من أجل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بزاوية واسعة، أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البعيد، ويمكن تثبيتها أو وصلها مباشرة بالعدسة الرئيسية.
    شاشة النظر LCD viewfinder

    عبارة
    عن شاشة إلكترونية صغيرة تقع على الواجهة الخلفية للكاميرا، وتعرض الأشياء
    التي تراها العدسة. تستخدم هذه الشاشة عادة لرؤية المشهد الذي نرغب
    بتصويره، ومشاهدة الصور بعد التقاطها.
    Filter مرشحات

    قطع زجاجيه توضع أمام العدسه للحصول على تأثير مختلف ومن أشهر المرشحات UV و الـ Sky light والبولاريزنج.
    ISO الآيزو

    اختصار
    لـ International Standards Organisation أي المنظمة الدولية للمقاييس و
    يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم لمعرفة مدى حساسية الشريحة في
    الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج إلى رقم أكبر من الآيسو.
    APERTURE فتحة العدسة – F Number

    عبارة
    عن ستارة دائرية في العدسة مكوّنة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم
    في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة
    أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة أكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة
    العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء
    أكثر. فتحة العدسة يركز لها بهذا الشكل F 22 أو f/22 وكلما كان الرقم أكبر
    كلما كانت فتحة العدسة أضيق.
    سرعة الغالق Sutter Speed

    وهي
    المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى الفيلم/ حساس الضوء
    ويضبط هذه العملية الغالق الموجود دائماً بين العدسة والفيلم/حساس الضوء
    ويمكن تغيير سرعة الغالق باختيار السرعة من عدة سرعات متوفرة.
    Bulb

    و
    هو ما يرمز بحرف B أو الكلمة Blulb, عادة يكون الحرف في قرص الأوضاع في
    الكاميرا وهو ما يجعل الغالق مفتوح لعدة دقائق غير محدده مع الأخذ
    بالإعتبار أن للمصور الحرية في التحكم في المدة.
    Bracketing

    لتصوير نفس العنصر بعده تعريضات.
    Burst rate

    عدد الصور التي يمكن أن تسجل متتالية في الكاميرات الرقمية وهي تنفع لتصوير الأشياء السريعه لامكانيه التقاط أكبر عدد ممكن من الصور.
    DPI Dots Per Inch

    عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.
    AF autofocus

    تقوم الكاميرا بضبط الفوكس تلقائياً وقد لا تكون الكاميرا دائما دقيقه 100%.
    AF lock

    وقف
    عملية التركيز الاتوماتيكي, عندما يكون العنصر أو الموضوع في إطار الوضوح
    (الفوكس) فهذه العملية تكون ضرورية عند تصوير موضوع خارج نطاق التركيز في
    العدسه (view finder).
    AE LOCK

    اختصار لـ Auto Exposure Lock أي قفل التعريض الأوتوماتيكي، من خلاله يمكن أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا.
    WHITE BALANCE موازنة الأبيض

    موازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية.
    EXIF

    اختصاراً
    لـ Exchangeable Image File وهي المعلومات التي يمكن قرائتها في الكاميرا
    الرقميه لمعرفه إعدادت الصورة مثل فتحة العدسة والآيزو وسرعة الغالق ونوع
    الكاميرا وغيرهاوهي غير قابلة للتغيير .
    EXPOSURE VALUE

    قيمة
    زمن التعريض (EV) وهو رقم يرمز إلى كمية الإضاءة المعطاة إلى أي صورة، حيث
    تكون المناطق الكبيرة و الواسعة للصورة مضيئه جداً أو مظلمة جداً أو ذات
    تباين عالي جداً، في هذه الحاله فان مقياس الكاميرا (الميتر) سيتشتت ولن
    يسجل قراءة صحيحه لذلك لتجنّب الحصول على صوره بـ over exposure أو under
    exposure, فانك بحاجه لضبط الـ EV للمواضيع الداكنه التي تكون أغمق من
    الخلفيه لذا يفضل استخدام (+)، وللمواضيع الفاتحة أفتح من الخلفية يضبط على
    (-), ويعتمد زمن التعريض على سرعه الغالق + فتحة العدسة + حساسيه iso
    البعد البؤري

    تسمّى
    المسافة بين العدسة وحساس الصور بالبعد البؤري للعدسة. وعند تعديل العدسة
    لزيادة بعدها البؤري فإن الكائنات تبدو أكبر حجماً وأقرب مسافة مما هي عليه
    في الواقع وعند تخفيض البعد البؤري للعدسة، فإن الأشياء تبدو أبعد مما هي
    عليه في الواقع. تحتوي معظم الكاميرات الرقمية على عدسات صغيرة ببعد بؤري
    صغير، مثل 6.5 ملم، أو مجالات صغيرة من البعد البؤري، مثل 7ملم إلى 21ملم
    ونظراً لأن مساحة حساس الصورة تعتبر أصغر من إطار الفيلم، فلا يمكنك مقارنة
    البعد البؤري لعدسة الكاميرا الرقمية مع البعد البؤري في كاميرات الأفلام
    بدلاً من (أو إضافة إلى) البعد البؤري الفعلي الصغير، تضع معظم الشركات
    المصنّعة للكاميرات الرقمية البعد البؤري المكافئ للبعد 35ملم أيضاً.
    التقريب والتبعيد (zoom)

    تزوّدنا
    ميزة التقريب والتبعيد بإمكانية تغيير البعد البؤري للعدسة، بين الزاوية
    الواسعة (wide angle) والتصوير البعيد (tetephoto)، عن طريق زر أو عن طريق
    تدوير حلقة على العدسة. ويعبّر عن نسبة التقريب عادة بعدد متبوع بالحرف X
    والذي يمثّل عدد مرات مضاعفة البعد البؤري.
    التقريب البصري

    الزوم
    البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم أو أبعاده والخروج
    بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب
    الرقمي.
    DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي

    تقريب
    غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة
    كما تقوم بعمل زووم على أي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل
    من جودة الصورة الحقيقية.
    MACRO الماكرو – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن قرب

    وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل تركيز (فوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جداً.
    حساس الصورة (image sensor)

    رقاقة
    مصنوعة من أشباه الموصلات ضمن الكاميرا الرقمية وتحل مكان الفيلم العادي.
    يقوم هذا الحسّاس بالتقاط الضوء المنعكس من المشهد والذي يتحوّل إلى إشارات
    كهربائية يمكن أن تفهمها الكاميرا وتقوم الكاميرا بدورها بتحويل هذه
    الإشارات إلى بيانات رقمية يمكن للحاسوب أن يفهمها ويستخدمها. أكثر أنواع
    حساسات الصور انتشاراً هي حساسات CCD حساسات CMOS.
    CCD

    اختصاراً
    لـ Charged Coupled Device أو الشاحن المزدوج وهي الشريحة الإلكترونية
    التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة
    تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.
    CMOS

    اختصاراً Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل الـ CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.
    Histogram الرسم البياني النسيجي

    تمثيل
    تصويري لتوزيع الاضاءه brightnees والظلام darkness للبيكسلات
    والهيستوجرام المنحرف بقوة إلى جهة اليسار يشير إلى صورة مظلمة اما إذا
    انحرف جهة اليمين فيكون العكس.
    المجال الديناميكي DYNAMIC RANGE

    مجال
    الاختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة
    فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكوّن من مناطق ساطعة الإضاءة
    وداكنة الإضاءة في نفس الوقت بشكل متوازن


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 9:47 pm